لفظة باشا


لفظة باشا
يستمرأ كثير من العامة وبعض المثقفين أن يهجو بلفظة ( باشا ) أو ( باشه ) ويظنونهما لفظتي ذم وهجاء ؛ وما ذلك إلا لجهلهم بلغة الترك أو لبغضهم لجنس الترك ، والتحقيق أن هذا اللقب لقب العلية من الناس ويرادف ألقاب السيادة والرفعة في غير التركية .
وقد كنت أظن أن المصريين – وحدهم – هم الذين يذمون بذلك اللقب في عصرهم الحاضر حتى تبين لي أن غيرهم يحذو حذوهم ويتشبه بهم لا في تلك الآونة فحسب بل وفي الماضي أيضاً ، ولذا قال المؤرخ ابن تغرى بردى الأتابكي في كتابه ( النجوم الزاهرة في تاريخ مصر والقاهرة ) ج 11 ، ص ؟ :".... منها قول بدر الدين ابن الشامية، أحد صوفية الخانقاة الركنية بيبرس: البسيط،
يا سادة فعلهم جميل ***وما لهم في الورى وحاشه([1])
سلسلتم البحر لا لذنب *** وأرسلتمو للحجاز باشه
قلت: لم تصح التورية معه في قوله ( باشه ) لعدم معرفته باللغة التركية، لأن اسم ( باشا ) بالتفخيم والألف، وباشه مرققة وفي آخرها هاء، وبينهما بون في اللفظ. وكثير مثل هذا يقع للشعراء من أولاد العرب، فيأخذون المعاني الصالحة فيجعلونها هجواً مثل لفظة ( نكريش ) وغيرها، لأن نكريش باللغة العجمية معناه: جيد اللحية، فاستعملوها الشعراء في باب الهجو، وكثير مثل هذا. وقد أوضحنا ذلك في مصنف([2]) بينا فيه تحاريف أولاد العرب في الأسماء التركية وغيرها "اهـ
قلت : واستبعد أن تكون لفظة ( باشا ) مأخوذة بأي طريقة من ( البَُوش ) وهم الجماعة تكون من قبائل شتى ، والبوشي هو الفقير كثير العيال ، والبائش مصاحب الغوغاء .
لأن ذلك لم ينبه عليه أحد ، والله أعلم .
[1]  - ( وحاشه ) كلمة عامية مصرية معناها : قباحة .
[1]  - قال محققه ما حاصله أنه لم يعثر على ذلك المصنف . قلت : وأنا كذلك .




[1]  - ( وحاشه ) كلمة عامية مصرية معناها : قباحة .
[2]  - قال محققه ما حاصله أنه لم يعثر على ذلك المصنف . قلت : وأنا كذلك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق