تنبيه على وهم في التنبيهات السنية للرشيد


بسم الله الرحمن الرحيم

قال الشيخ عبد العزيز الناصر الرشيد في كتابه  (( التنبيهات السنية علي العقيدة الواسطية )) ص.(126- 127) : " ...فهذه معني الاستواء المعقولة في كلامهم ليس فيها معني ( استولي ) البتة ولا نقله أحد من أئمة اللغة وإنما قاله متأخرو النحاة ممن سلك طريق الجهمية والمعتزلة مستدلين ببيت للأخطل النصراني وهو قوله :

قد استولي بشر علي العراق       من غير سيف ولا دم مهراق

وهذا البيت ليس من شعر العرب وأهل اللغة لما سمعوه أنكروه غاية الإنكار ولم يجعلوه من لغة العرب ..... فكيف تعارض أدلة الكتاب والسنة ببيت شعر لنصراني ومع ذلك لم يثبت قال الشيخ تقي الدين –  رحمه الله  –  في ( لاميته ) المشهورة :

قبحاً لمن نبذ القرآن وراءه     وإذا استدل يقول : قال الأخطل

وقال ابن القيم – رحمه الله – في كتابه النونية :

ودليلهم في ذاك بيت قاله       فيما يقال الأخطل النصراني
إلي غير ذلك من الوجوه ....)) اهـ .

قلت : مراد شيخ الإسلام في اللامية هو في مسألة الكلام ليس في مسألة الاستواء والمشهور في ذلك بيت الأخطل في الكلام وهو :

إن الكلام لفي الفؤاد وإنما      جعل الكلام علي الفؤاد دليلا

وليس البيت السابق ذكره والذي لم ينسبه المحققون للأخطل ولا غيره قال المرداوي في اللآلي البهية شرح اللامية ص.( 78- 79 ) :" وقد صرح الناظم – رحمه الله – بالذم لمن رغب عن منهاج أهل السنة وبين العلة في قوله : ( وإذا استدل ) علي مسألة القرآن ومسألة الكلام يقول هو : ( قال الأخطل ) بقوله " اهـ
وتكلم شيخ الإسلام عن البيت في كتابه الإيمان ( 113- 114) في مبحث الكلام وغير ذلك مما لا يتسع المقام لحصره .
وأما عن قول ابن القيم السابق :
ودليلهم في ذاك ....      ......... البيت

فقد قاله في معرض الحديث عن صفة الكلام وقول الأشعرية  فيه كما يتبين لمن تأمل الموضع من النونية وهو قوله :

والآخر المعني القديم فقائم      بالنفس لم يسمع من الديان
ودليلهم في ذاك بيت قاله       فيما يقال الأخطل النصراني

والعجيب أن الشيخ الرشيد ذكر البيتين من النونية في صــــ ( 213 ) .

(( تمت ))

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق