ضوابط همزة إنَّ


ضوابط همزة إنَّ
همزة إنَّ إما مكسورة أو مفتوحة ولا ثالثة ، وقد يجوز فيها الوجهان .
متى يجب كسر همزة إنَّ
  • في أول الكلام : قال تعالى ( إن الله يدافع عن الذين آمنوا ).
  • في أول جملة الصلة : قال تعالى ( وآتيناه من الكنوز ما إنَّ مفاتحه)الآية.
  • في أول الصفة : كقولك : مررت برجل إنه فاضل .
  • في أول جملة الحال : قال تعالى ( كما أخرجك ربك من بيتك بالحق وإنَّ فريقاً من المؤمنين لكارهون ).
  • أَن تقع في أَول الجملة المضاف إليها ما يختص بالجمل وهو إِذ وإِذا وحيث : نحو جَلَسْتُ حَيْثُ إنَّ زَيْداً جَالِسٌ .
  • أَن تقع قبل اللام المعلِّقة : قال تعالى ( وَاللهُ يَعْلَمُ إِنّكَ لَرَسُولُهُ وَاللهُ يَشْهَدُ إِن المنافقين لَكَاذبونَ ).
  • أن تقع محكية بالقول : نحو قوله تعالى ( قَالَ إِنِّي عَبْدُ الله ).
  • أن تقع جواباً للقسم : كقوله تعالى ( حم وَالْكِتَاب المُبِين إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ) .
  • أن تقع خبراً عن اسم عين : نحو زَيْدٌ إِنَّهُ فَاضِلٌ وقوله تعالى ( إنَّ الّذِينَ آمَنُوا وَالّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالمَجُوسَ وَالّذِينَ أشْرَكُوا إِنَّ الله يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) .
قرر ذلك كله ابن هشام ثم قال : وقد أتيت في شرح هذا الموضع بما لم أسبق إليه فتأملوه .
متى يجب فتح همزة إن
  • أن تقع فَاعِلَةً نحو ( أوَ لَمْ يَكْفِهِمْ أنَّا أنْزَلْنَا ) أي إِنْزَالُنَا .
  • أن تقع نائبة عن الفاعل نحو ( وَأُوحِيَ الى نُوحٍ أنَّهُ لَنْ يُؤْمِنَ مِنْ قَوْمِكَ إِلاَّ مَنْ قَدْ آمَنَ ) ( قُلْ أُوحِيَ اليَّ أنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ).
  • أن تقع مفعولاً لغير القول نحو ( وَ لاَ تَخَافُونَ أنَّكُمْ أشْرَكْتُمْ بِاللهِ).
  • أن تقع في موضع رفع بالابتداء نحو ( وَمِنْ آيَاتِهِ أنّكَ تَرَى الأَرْضَ خَاشِعَةً ).
  • أن تقع في موضعِ خبرٍ عن اسم معنى نحو اعْتِقَادِي أنّكَ فَاضِلٌ .
  • أن تقع مجرورة بالحرف نحو ( ذلِكَ بِأَنَّ اللهَ هُوَ الْحقُّ ).
  • أن تقع مجرورة بالإِضافة نحو ( إِنَّهُ لَحَقٌ مِثْلَ مَا أنَّكُمْ تَنْطِقُونَ ).
  • أن تقع تابعة لشيء مما ذكرنا نحو ( اذْكُرُوا نِعْمَتي الّتي أنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأنِّي فَضّلْتكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ ).
متى يجوز كسرها وفتحها
  • بعد إذا الفُجَائية كقولك خَرَجْتُ فَإِذَا انَّ زَيْداً بِالْبَابِ .
  • بعد الفاء الْجَزَائِيَّة كقوله تعالى ( مَنْ عَمِلَ مِنْكُمْ سُوءاً بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِنْ بَعْدِهِ وَأصْلَحَ فَإِنَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ).
  • ان تقع خبراً عن قول وَخَبَرُهَا قَوْلٌ وفاعل القولين وَاحِدٌ : نحو أوَّلُ قَوْلي انِّي أحَمْدُ اللهَ .
شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب
ص 259 – ص 263


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق