كتب لطالب العلم على طريقة السلف أوصى بها أبو عبد الله محمود بن محمد الحداد

كتب أحد تلامذته:
أما عن الكتب التي يوصي بها الشيخ محمود الحداد - حفظه الله - طالب العلم بالترتيب لتلقي العلم الصحيح على الطريقة المنهجية :

و يقول : مع الحذر من الحواشي ،و من لصوص الحديث 

1- العقيدة :
- الشريعة للآجري و الإبانة لصاحبه ابن بطة
- شرح أصول الاعتقاد لللالكائي
- السنة لعبد الله بن أحمد و لصاحبه الخلال ولابن أبي عاصم
- شرح السنة للبربهاري
- الحجة للتيمي
- رسالة الصابوني ( اعتقاد أهل الحديث )
- المختار لابن البناء
- كتب الإيمان والقدر والتوحيد وفضائل الصحابة من صحيح البخاري
2- التفسير:
- تفسير ابن أبي حاتم
- تفسير ابن جرير مع الحذر مما فيه من اللين في مواطن كثيرة ورده لبعض القراءات المتواترة
-كتب التفسير من صحيح البخاري وكتب السنن
3-علوم القرآن
- الناسخ والمنسوخ للقاسم بن سلاّم وفضائل القرآن له
- فضائل القرآن لابن الضريس و الفريابي
ا- لوقف والابتداء لابن الأنباري والداني وابن النحاس
4-السيرة:
- طبقات ابن سعد
- سبل الهدى و الرشاد للصالحي الدمشقي مع الحذر من أشعريته
- دلائل النبوة للبيهقي مع الحذر من أشعريته
- السيرة لابن كثير
- زاد المعاد لابن القيم
5-الزهد :
- الزهد لأحمد وابن المبارك وأبي داود
- كتب الزهد من صحيح البخاري وكتب السنن
- شعب الإيمان للبيهقي الأشعري مع الحذر من أشعريته في المجلد
الأول ومن صوفيته في باقي المجلدات
6-الفتن واليوم الآخر:
- الفتن والملاحم لنعيم بن حماد
- أواخر كتاب الترغيب والترهيب
7-الأحكام :
- سنن الترمذي
- الأوسط لابن المنذر مع الإشراف
- مصنفا عبد الرزاق وابن أبي شيبة
- السنن الكبرى للبيهقي الأشعري
- شرح السنة للبغوي
- الترغيب والترهيب
- أحكام أهل الملل والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للخلال
- باقي الكتب التسعة
- الطهور لأبي عبيد والصلاة لأبي نعيم الفضل بن دكين
- رفع اليدين والقراءة خلف الإمام
8- الحديث :
- الباعث الحثيث لابن كثير
- الكفاية للخطيب
- معرفة علو الحديث للحاكم

وأما من أراد أن يتخصص في علم معين فله وصية خاصة به .
ويقول هذه الكتب التي صنفها الأولون ما صنفوها إلا ليُتعلم منها والرجوع إليها لا للذكرى الخالدة !!

فكيف يُوصَى بكتاب نيل الأوطار للشوكاني في الأحكام وهو ظاهري ؟!
وكيف تُترك كتب أهل الحديث مثل سنن الترمذي – الجامع - ، والمصنفين لعبد الرزاق وابن أبي شيبة ، وكتب ابن المنذر مثل الأوسط و الإقناع و الإشراف ؟ !!

وكيف يُوصَى بكتب العقيدة مثل الطحاوية وفيها عقيدة المرجئة ؟
و كيف تُترك و تُهجر كتب أهل السنة مثل السنة لعبد الله بن أحمد بن حنبل ، و الشريعة للآجري ، والسنة لابن أبي عاصم ، وكل من كان على طريقتهم ؟ !!
قال يونس بن عبيد – رحمه الله - : وهو من التابعين –
أصبح من يعرف السنة غريباً ، وأغرب منه من يُعَرِّفُها .

هناك 14 تعليقًا:

  1. أفضل شيء أطلعت عليه في الفتن هو كتاب الفتن من مصنف ابن أبي شيبة رحمه الله تعالى.

    ردحذف
  2. قبحه الله عدو الصالحين

    ردحذف
  3. يا هذا ألف للناس كتبا ككتبه أو تعقبه بعلم أو اخرس...

    ردحذف
  4. حفظ الله الشيخ ومعنا بصحته و علمه

    ردحذف
  5. العقيدة الطحاوية وردت فيها عقيدة أهل السنة والجماعة وشرحها ابن أبي العز الحنفي ودلل على شرحه بالقرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحةز فكيف تقول عنها عقيدة المرجئة ؟ اتق الله يا أخي الكريم. الغامدي

    ردحذف
    الردود
    1. ابو حنيفة اجمع اهل العلم على جرحه وسبه
      ارجع الى كتاب السنة لعبد الله بن احمد بن حنبل
      ومذهبه الرأي وليس الحديث بل يرد الحديث بالرأي
      فقد بوب ابن ابي شيبة في مصنفه باب في الأحاديث التي خالفها وردها ابو حنيفة وذكر مائتي حديث او قريبا من ذلك
      وقد كان مرجئا وخارجيا وقد استتيب من الكفر وهو ضعيف الحديث
      وكتب اهل السنة اهل الحديث والأثر مليئة بفضح هذا الرجل والله المستعان

      حذف
    2. ابو حنيفة اجمع اهل العلم على جرحه وسبه
      ارجع الى كتاب السنة لعبد الله بن احمد بن حنبل
      ومذهبه الرأي وليس الحديث بل يرد الحديث بالرأي
      فقد بوب ابن ابي شيبة في مصنفه باب في الأحاديث التي خالفها وردها ابو حنيفة وذكر مائتي حديث او قريبا من ذلك
      وقد كان مرجئا وخارجيا وقد استتيب من الكفر وهو ضعيف الحديث
      وكتب اهل السنة اهل الحديث والأثر مليئة بفضح هذا الرجل والله المستعان

      حذف
    3. واضح ان يزيد بن هارون ليس من أهل العلم عندك
      قال الإمام يزيد بن هارون الواسطي: أدركت الناس فما رأيت أحداً أعقل ولا أفضل ولا أورع من أبي حنيفة.

      حكم الخبر: صحيح وروى أبو بكر بن أبي شيبة عن يزيد بن هارون عن أبي حنيفة عن حماد حرفاً

      "ارجع الى كتاب السنة لعبد الله بن احمد بن حنبل
      "
      لا يثبت عنه

      "وقد كان مرجئا وخارجيا وقد استتيب من الكفر وهو ضعيف الحديث"
      كيف مرجئ ونفس الشيء خارجي
      وانما المسألة فقط انه أجاز الخروج على الحاكم وهذا قول بعض السلف الا اذا نسيت خروج الصحابة على الحجاج كمثال

      حذف
  6. قاتلك الله يا حداد انت والاغبياء البقر الذي يتبعونك

    ردحذف
    الردود
    1. والله ما ف بقر غيرك و أمثالك
      أما علمت يا حمار حين وضعت صورة من ذوات الارواح
      ان النبي نهي عن التصوير و أن الملائكة لا تدخل بيت فيه كلب مثلك او صورة كالتي تضعها

      حذف
    2. صدقت يا ابا عمر
      لعله من اعداء الاسلام والمسلمين

      حذف
    3. صدقت يا ابا عمر
      لعله من اعداء الاسلام والمسلمين

      حذف
  7. غفر الله للشيخ الحداد هناك من كتب العقيدة ما لا يمكن إهماله إليك هذه القائمة وتنبه للسبع التي نبهت عليها في أخر القائمة وأرجوا نشرها بين طلاب العلم :
    https://justpaste.it/14any

    ردحذف