مِنْ كَلِمَاتِ ابن تيمية رحمه الله


(مِنْ كَلِمَاتِ ابن تيمية رحمه الله)
(مُسْتَلَّةٌ مِن كُتُبِ تِلْمِيذِهِ ابنِ القَيِّمِ)

        أ‌-        " إنَّ في الدُّنيا جَنَّةً مَنْ لَمْ يَدْخُلْهَا لَنْ يَدْخُلَ جَنَّةَ الآخِرَةِ ".( الجواب الكافي لابن القيم).
     ب‌-     " بالصبر واليقين تنال الإمامة في الدين"(مدارج السالكين).
  ت‌-  "الذكر للقلب مثل الماء للسمك فكيف يكون حال السمك إذا فارق الماء ؟".(الوابل الصيب لابن القيم).
     ث‌-     " لا أترك الذكر إلا بنية إجمام نفسي وإراحتها لأستعد بتلك الراحة لذكر آخر"(الوابل الصيب).
  ج‌-  " ما يصنع أعدائي بي ؟ أنا جنتي وبستاني في صدري إن رحت فهي معي لا تفارقني إن حبسي خلوة وقتلي شهادة وإخراجي من بلدي سياحة"(الوابل الصيب).
      ح‌-      "المحبوس من حبس قلبه عن ربه تعالى والمأسور من أسره هواه"(الوابل الصيب).
  خ‌-  " تزوجت الحقيقة الكافرة بالبدعة الفاجرة، فتولد بينهما خسران الدنيا والآخرة "(مدارج السالكين).
       د‌-       "ما ندم من استخار الخالق، وشاور المخلوقين"(الوابل الصيب).
       ذ‌-       "فضل عموم الدعاء على خصوصه كفضل السماء على الأرض"(بدائع الفوائد).
  ر‌-  "ذكر الله الصبر الجميل، والصفح الجميل، والهجر الجميل: فالصبر الجميل: الذي لا شكوى معه. والهجر الجميل: الذي لا أذى معه. والصفح الجميل: الذي لا عتاب معه"(مدارج السالكين).
       ز‌-       " إياك نعبد تدفع الرياء، وإياك نستعين تدفع الكبرياء"(مدارج السالكين).
     س‌-     " العامة يعبدون الله، والصوفية يعبدون أنفسهم"(مدارج السالكين).
     ش‌-     " من أراد السعادة الأبدية فليلزم عتبة العبودية"(مدارج السالكين).
    ص‌-    " الخوف المحمود : ما حجزك عن محارم الله"(مدارج السالكين).
 ض‌- " العارف لا يرى له على أحد حقًا، ولا يشهد له على غيره فضلًا؛ ولذلك لا يعاتب، ولا يطالب، ولا يضارب"(مدارج السالكين).
      ط‌-     " ما لي شيء، ولا مني شيء، ولا فيَّ شيء، وكان كثيرًا ما يتمثل بهذا البيت:
أنا المكدِّى وابن المكدِّى
وهكذا كان أبي وجدي
وكان إذا أثنى عليه في وجهه يقول : والله إني إلى الآن أجدد إسلامي كل وقت، وما أسلمت بعد إسلامًا جيدًا" ( من لسان ابن القيم في المدارج).
      ظ‌-     " الزهد: ترك مالا ينفع في  الآخرة، والورع : ترك ما تخاف ضرره في الآخرة"(مدارج السالكين).
  ع‌-  " إذا لم تجد للعمل حلاوة في قلبك وانشراحًا فاتهمه فإن الربَّ تعالى شكور، يعني: أنه لابد أن يثيب العامل على عمله في الدنيا من حلاوة يجدها في قلبه وقوة انشراح وقرة عين، فحيث لم يجد ذلك فعمله مدخول"(مدارج السالكين).
      غ‌-      "إن كان نصبًا حبُّ صحبِ محمَّدٍ*** فليشهدِ الثقلانِ: أنِّي ناصبي". (الكافية الشافية لابن القيم).
    ف‌-    " أعظم الكرامة لزوم الاستقامة"(مدارج السالكين).
  ق‌-  " التكبر شر من الشرك؛ فإن المتكبر يتكبر عن عبادة الله تعالى، والمشرك يعبد الله وغيره"(مدارج السالكين).
  ك‌-  " قد عرض له بعض الألم فقال له الطبيب اضر ما عليك الكلام في العلم والفكر فيه والتوجه والذكر فقال الستم تزعمون ان النفس إذا قويت وفرحت اوجب فرحها لها قوة تعين بها الطبيعة على دفع العارض فإنه عدوها فإذا قويت عليه قهرته فقال له الطبيب بلى فقال إذا اشتغلت نفسي بالتوجه والذكر والكلام في العلم وظفرت بما يشكل عليها منه فرحت به وقويت فأوجب ذلك دفع العارض هذا"(مفتاح دار السعادة).
      ل‌-      " من فارق الدليل ضل السبيل ولا دليل إلا بما جاء به الرسول"(مفتاح دار السعادة).
  م‌-  " العوارض والمحن هي كالحر والبرد فإذا علم العبد أنه لا بد منهما لم يغضب لورودهما ولم يغتم لذلك ولم يحزن"(مدارج السالكين).
  ن‌-  " الولادة نوعان أحدهما هذه المعروفة والثانية ولادة القلب والروح وخروجهما من مشيمة النفس وظلمة الطبع"(مدارج السالكين).
        ه‌-       "  إن رضى الرب في العجلة إلى أوامره"(مدارج السالكين).
" العامة تقول قيمة كل امرىء ما يحسن، والخاصة تقول قيمة كل امرىء ما يطلب"(مدارج السالكين).
======
مأخوذ هذا الفصل من كتابي(معجم أصحاب شيخ الإسلام ابن تيمية).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق