الدليل السهل إلى رفع الجهل(2)
مؤهلات الطلب:النية(1)
أمر قتل في ضرورته البحث وأضنيت في بلوغه المطي وأجمعت على أهميته القرائح.0
الإخلاص قبل الطلب ومعه وفيه.
الإخلاص روح والأعمال جسد.
قل لمن لا يخلص لا تتعب.
وسنذكر اليوم علامات الإخلاص في الأعمال عامة وغدا في العلم خاصة.
أما علاماته:
0الاكتفاء بقصد الخالق في الأعمال دون المخلوق.
0استواء المدح والقدح من المخلوق على العمل.
0أن لا تزيد بتقدير الخلق إقداما ولا بحطهم إحجاما.
وحقيقته: نصب عيني القلب إلى الرب وترك الالتفات إلى سواه.
وثمرته: حصول الغنى بإرضاء الله وقطع الحاجة والعوز إلى نظر العباد.
المخلص دائم النشاط شديد السرور لأن أجره عليه جار وقلبه بربه راض ونفسه في غنى عن ملاحظة الناس.
من قصد بعمله الناس طالت حسرته ودامت عبرته فمن كان دونه لم يفهمه ومن كان مثله لم ينصفه ومن كان فوقه لم يشكره فتضيق عليه نفسه ويطول عذابه وسهده.
ومن قصد بعمله الله حضره غناه ونعمت بربه عيناه وتفتقت في قلبه الحكمة وزادت في أجره البركة ورضي عنه الناس.
مؤهلات الطلب:النية(1)
أمر قتل في ضرورته البحث وأضنيت في بلوغه المطي وأجمعت على أهميته القرائح.0
الإخلاص قبل الطلب ومعه وفيه.
الإخلاص روح والأعمال جسد.
قل لمن لا يخلص لا تتعب.
وسنذكر اليوم علامات الإخلاص في الأعمال عامة وغدا في العلم خاصة.
أما علاماته:
0الاكتفاء بقصد الخالق في الأعمال دون المخلوق.
0استواء المدح والقدح من المخلوق على العمل.
0أن لا تزيد بتقدير الخلق إقداما ولا بحطهم إحجاما.
وحقيقته: نصب عيني القلب إلى الرب وترك الالتفات إلى سواه.
وثمرته: حصول الغنى بإرضاء الله وقطع الحاجة والعوز إلى نظر العباد.
المخلص دائم النشاط شديد السرور لأن أجره عليه جار وقلبه بربه راض ونفسه في غنى عن ملاحظة الناس.
من قصد بعمله الناس طالت حسرته ودامت عبرته فمن كان دونه لم يفهمه ومن كان مثله لم ينصفه ومن كان فوقه لم يشكره فتضيق عليه نفسه ويطول عذابه وسهده.
ومن قصد بعمله الله حضره غناه ونعمت بربه عيناه وتفتقت في قلبه الحكمة وزادت في أجره البركة ورضي عنه الناس.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق